2-1.png
color-1.png
advanced divider

دان براون هو مؤلف أمريكي مشهور برواياته الخيالية التي تتضمن عناصر من العلم والفلسفة والتاريخ والدين. بعض رواياته تحتوي على تنبؤات مريبة أو مثيرة للجدل عن الأحداث العالمية أو الأسرار الدينية أو الكوارث الطبيعية. مثلاً، في روايته الجحيم، يتنبأ براون بأن العالم سيواجه أزمة سكانية خطيرة وأن الحل سيكون بتغيير الحمض النووي للبشر. في روايته الأصل، يتنبأ براون بأن العلم سيكشف عن أصل الحياة ومصيرها وأن هذا الكشف سيهزم الأديان الرئيسية.

بالرغم من شعبية روايات براون وتأثيرها على الثقافة الشعبية، فإنها تواجه انتقادات من قبل النقاد والخبراء والمؤسسات الدينية التي تعتبرها غير دقيقة أو مضللة أو مسيئة . براون يدافع عن رواياته بأنها مبنية على البحث والواقع، لكنها في النهاية مجرد خيال. يقول براون إن هدفه من كتابته هو تحفيز القرّاء على التفكير والاستفسار والتعلم عن الأشياء التي تهمهم.

أشهر روايات دان براون

بما أنني من عاشقي روايات دان براون؛ سأحاول قدر المستطاع عدم التحيز وأطرح فكرة المقال بشكل موضوعي بعيداً عن أحاسيسي المتناقضة تجاهه، خاصة بعد قراءة روايته “الجحيم” لتبدأ كورونا بعد إصدار الكتاب بأربع سنوات، وهنا دخلت في صراع كيف لكاتب أن يتنبأ بهكذا كارثة؟

إلى أن قرأت روايته “أصل” حال صدورها ووصولها إلى بلدي، أتذكر عندما أحضرتها وبسبب بعض الظروف لم أستطع قرائتها فوراً، وبعد سنتين حتى استطعت قرائتها، السنة الماضية حدثت طفرة تكنولوجية كبيرة على الصعيد البشري المسماة؛ “الذكاء الاصطناعي”. هنا وقفت مدهوشة ومصدومة من التقارب الكبير بين كتاباته، وما يحصل عالمياً. فإن صدق فعلاً نحن حرفياً أصبحنا أمام وجه المدفع.

من أشهر رواياته:

th?id=OSK
  • شيفرة دا فينشي: رواية تتحدث عن جريمة قتل في متحف اللوفر ورموز سرية تخفي أسراراً عن حياة يسوع وماريا المجدلية.
th?id=OSK
  • الجحيم: رواية تتحدث عن أزمة سكانية تهدد البشرية ومؤامرة تستند إلى رؤية دانتي للجحيم.
th?id=OSK
  • الرمز المفقود: رواية تتحدث عن اختطاف صديق للبطل روبرت لانغدون وبحثه عن رمز قديم مرتبط بالماسونية والعلم القديم.
th?id=OSK
  • ملائكة وشياطين: رواية تتحدث عن تهديد إرهابي للفاتيكان من قبل تنظيم سري يدعى الإلوميناتي ومحاولة لانغدون لمنعه.

هذه هي أشهر روايات دان براون، ولكن لديه أيضاً روايات أخرى مثل الحصن الرقمي وحقيقة الخديعة وأصل.

ما هي الرسالة التي يحاول براون إيصالها؟

الرسالة التي يحاول براون إيصالها على حد زعمه؛ أن العالم مليء بالألغاز والأسرار التي تحتاج إلى التحقق والكشف عنها. صرّح براون أنه يريد أن يجعل القرّاء يتساءلون عن الحقائق والمعتقدات التي يقبلونها دون تفكير. حيث يعتبر أن العلم والفلسفة والتاريخ والدين هي مجالات مترابطة ومتناقضة في نفس الوقت، ويمكن الجمع بينها لإنشاء قصص مبتكرة.

لكن رواياتك يا براون تخطت حدود العقل والفهم.

الانتقادات التي طالت “دان براون”

طالت الانتقادات الكثيرة، الكاتب الأمريكي واتهمته بالتضليل، واختلاق أحداث غير موجودة. وأنه شخص معادي للمسيحية بشكل عام. كما اتهموه بأسلوبه السطحي والمبتذل.

أما رأيي الشخصي؛ ولا أعتبره رأي بل هو أقرب للتساؤل، كيف لشخص أن يصف أماكن تاريخية ودينية وتفاصيل بهذه الدقة والاحترافية، وكيف يمكنه معرفة الرموز التاريخية بتفاصيلها، فلو عاش عمره كاملاً لما استطاع الحصول على هكذا معلومات، خلال فترة لا تتجاوز بضع سنوات. أم فعلاً هي مجرد اختلاق وخيال منه.

لا أعتقد.

يمكنكم السفر مع الروائي “دان براون” ومشاهدة مقتطفات من كتبه، وكتبه التي تحولت لأفلام على موقعه الرسمي عبر هذا الرابط “اضغط هنا”.

المثير للجدل أن “أصل” كانت آخر إصداراته، ولا يوجد رواية بعدها. رواياته الست موجودة عندي، قرأتها جميعاً تحقق معظمها إلا واحدة؛ فهل ستتحقق؟

كُتب المقال ضمن تحدي رديف؛ تعرّف على رديف أكثر بالضغط هنا: أهلًا صديقنا المهتم/المهتمة بالاشتراك في رديف .

ما هو شعورك بعد قراءة المقال؟
أحببته
0
أحببته
ممتاز
2
ممتاز
مفيد
0
مفيد
مُلهم
0
مُلهم
أعجبني
1
أعجبني
مُحفز
0
مُحفز
effect-2.png
advanced divider
effect-12.png
effect-13.png
اشتراك لتلقي الاشعارات
أرسل إشعارات لـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
effect-22.png